فهرس المؤلفين

ا

  • الأشجعـي، أحــلام بنـت محمـد واقع العمل الجماعي بين معلمات التعليم العام والتربية الفکرية في دعم تعليم التلميذات ذوات الإعاقة الفکرية reality of collaborative work between general and special education teachers to support learning of female students with intellectual disability in intellectual disability [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 207-241]
  • البــاش، نــورة إبـراهيــم التدريس التشارکي بين معلمي التربية الخاصة والتعليم العام في مدارس الدمج الشامل: مراجعة أدبيات Co-teaching between Special Education Teachers and General Education Teachers in Full Inclusive Schools: A Literature Review [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-30]
  • البتال، زيد بن محمد زيد بن محمد مشارکة أولياء أمور الطالبات ذوات صعوبات التعلم في إعداد الخطة التربوية الفردية ومعوقات مشارکتهم فيها The participation of the parents of students with learning difficulties in the preparation of individual educational plan and the obstacles of their participation [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 125-158]
  • الــبراک، سعــاد نـاصــر تأثير الضغوط العملية على الدافعية المهنية لدى معلمات صعوبات التعلم Effects of Work Pressures on Professional Motivation of Teachers of Learning Disabilities [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 75-107]
  • البعلي، رانيا سعد بدران أثر تدخلات الواقع البديل في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Effect of Alternative Reality Intervention on Improving the Social Interaction among children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 159-194]
  • البعلى، رانيا فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التعليمية لخفض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة The training program effectiveness based on educational games to reduce attention deficit disorder and hyperactivity in improving the social interaction of students with simple mental disabilities [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 257-293]
  • التميمي، تماضر واقـــع استخـــدام التقنيـــات التعليميـــــة في برامج صعوبات التعلم من وجهة نظر المعلمات Reality of Using Educational Technologies in Learning Disabilities Programs from Teachers' Points of View [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 223-256]
  • الحـربــي، أسمـــاء إبـراهيــم تصـور مقـترح لرخصـة المعلـم بالتعليـم الشامـل وفــق رؤيـة 2030 A Proposal research for teacher's license in inclusive education according to Vision 2030 [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 99-134]
  • الحســاوي، عبــير أحمــد حــامــد فاعلية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية الحواس المتعددة في علاج بعض صعوبات الحساب للتلميذات ذوات صعوبات التعلم The Effectiveness of a Program Based on Multi-senses Strategy in Treating some of Calculation Learning Disabilities [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 109-136]
  • الحسين، عبدالکريم بن حسين الممارسات المبنية على الأدلة في التربية الخاصة الطريقة المثلى للتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقات Evinced-based practices in special education: he best method foreducating students with disabilities [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 53-91]
  • الحميضــي، بــاسمــــة محمــد الخــدمــات الانتقــاليــة المقــدمــة للطــالبــات ذوات صعوبات التعلم في برامج المرحلة الثانوية The Transitional services for Female students with learning disabilites in High school's programs [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-46]
  • الحنــو، إبــراهيــم عبــدالله واقع عمل فريق البرنامج التربوي الفردي لبرامج ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض The reality of the work of the IEP team for programs with learning disabilities in primary schools from the perspective of teachers and teachers with learning disabilities in Riyadh [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 39-71]
  • الخلف، صـالحــة بنت محمد شراکة أولياء أمور التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في العملية التعليمية ومتطلبات تفعيلها من وجهة نظر المعلمات Involvement of parents of female students with learning disabilities in the educational process and requirements for its activation from the point of view of teachers [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 137-162]
  • الرشيدي، سميحــان بن نـاصر الرضا عن التخصص الدراسي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة الملک فيصل في ضوء بعض المتغيرات Satisfaction of academic specialization among students of the Department of Special Education at King Faisal University in some variables [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 26-62]
  • الزهراني، علي بن حسن واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين The reality and problems of evaluation and diagnosis of deaf and hearing-impaired students in special education institutes and programs from the point of view of specialists and teachers [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-34]
  • الزهراني، علي بن حسن فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي في تحسين القدرة على القراءة لدى التلميذات زارعات القوقعة في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The Effectiveness of the Training Program for The Development of the Phonological Awareness to Improve the Ability to Read with the Students with Cochlear Implants in the Elementry School in Riyadh [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 41-74]
  • الزهراني، علي بن حسن الکفاءة والسُّلوک الأکاديميّ للتَّلاميذ زارعي القوقعة وضعاف السَّمع والسَّامعين في مدارس التَّعليم العام Academic competence and behaviour of Stuednts with Cochlear Implants and Hard of Hearing and Listeners in General Education Schools Primary [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 205-265]
  • السحيباني، إسراء بنت عبدالعزيز التحديات التي تواجه معلمي التلاميذ الذين لديهم اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحرکي الزائد في ضوء بعض المتغيرات Challenges that Face Teachers with Students with Attention Deficit/Hyperactivity Disorder in the Light of Some Variables [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 35-66]
  • الســـديــري، نـــوف عبـدالله تصور مقترح لإعداد معلم التعليم العام في التعليم الشامل وفق (رؤية المملکة العربية السعودية 2030) A Suggested Framework to Prepare The General Education Teacher in the Inclusive Education According to the kingdom of Saudi Arabia’s 2030 Vision [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 135-165]
  • السرطاوي، زيدان بن أحمد مشکــــلات الــــواجب المنزلــــي لــــدى التلميــــذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Homework Problems among Female Students with Learning Disabilities in Elementary Stage [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 267-301]
  • السـرطــاوي، زيـدان أحمـد الخــدمــات الانتقــاليــة المقــدمــة للطــالبــات ذوات صعوبات التعلم في برامج المرحلة الثانوية The Transitional services for Female students with learning disabilites in High school's programs [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-46]
  • السليماني، عبدالله بن علي بن عبدالله فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين الانتباه في اکساب مهارات اللغة للتلاميذ المعاقين فکرياً بالطائف The Effectiveness of Training Program Based on the Improvement of Attention on the Acquisition of Language Skills for Intellectual Disabilities [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 111-140]
  • السواح، صالـح عبدا لمقصود فعالية برنامج تدريبي لتحسين وتنمية نطق المفردات اللغوية لدى الأطفال ذوي الاعاقة العقلية بالمرحلة الابتدائية The Effectiveness of a Training Program to Improve and Develop Vocabulary Utterance among Mentally Retarded Primary School Children [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 1-47]
  • الشــرادقــة، مــــاهــر تيســير السلوک الإبداعي لدى معلمي التربية الخاصة في الأردن ومعوقاته من وجهة نظرهم Creative Behavior of Special Education teachers in Jordan and its Obstacles [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-38]
  • الشمري، ملاک بنت خلف بن بهدل مشکــــلات الــــواجب المنزلــــي لــــدى التلميــــذات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية Homework Problems among Female Students with Learning Disabilities in Elementary Stage [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 267-301]
  • الشهراني، محمد بن مبارک تقييم استخدام التقنيات المساندة لتمکين دمج الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المختصين والمعلمين في المملکة العربية السعودية Evaluation of the use of Assistive technologies to enable the integration of deaf and hard of hearing students from the point of view of specialists and teachers in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 6، 21 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-53]
  • الشهـــري، خلــــود عبــدالله معوقات الحصول على خدمات التدخل المبکر للأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر أولياء أمورهم Obstacles to Early Intervention Services for Children with Disabilities from The Parents’ Point Of View [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 125-159]
  • الصيــادي، مــي محمــد اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات Pragmatics-Language Disorder and Attention-Deficit Hyperactivity Disorder in the Light of some Variables [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 83-123]
  • الصيفــي، مـــرام مسنــد تقـــويـــم أداء معلمـــي الـــتربيـــة الفکـــريـــة في ضـــوء المعـــايير المهنية لمجلـــس الأطفـــال غـــير العـــاديين The Performance Evaluation Of Intellectual Education Teachers in the Light of Standards of The Council of Exceptional Children CEC [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 99-145]
  • الطلاسي، هشام بن عبدالله ابراهيم فعالية استراتيجية تدريس الأقران في اکساب مهارة التوجه والحرکة للتلاميذ ذوي تعــدد العــوق بمعهـــد النــور بالــريــاض Effectiveness of peer teaching strategy to teach the orientation and movement skill of students with multiple disabilities in Al Noor Institute Riyadh [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-24]
  • الطنطاوي، محمود محمد عــادات العقـل وعــلاقتهــا بالاحــتراق النفســـي والـــدافعيـــة نحـــو العمــل لـــدي معلمـــي الإعــاقـــة الفکـــريـــة Habits of Mind and Its Relation to Psychological Burnout and Motivation to Work for Intellectual Disability Teachers [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 93-151]
  • الطيار، أسماء مدى إمکانية وصول الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية إلى منهج التعليم العام والتحديات والتعديلات اللازمة لتحقيق ذلک من وجهة نظر المعلمين Title: The extent to which students with intellectual disabilities have access to the general education curriculum and the challenges and adjustments necessary to achieve this from the point of view of teachers [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 169-221]
  • العامري، فيصل يحيى حالات مزدوج الاستثنائية في التربية الخاصة: دراسة خصائص الطلاب الصم الموهوبين والمتفوقين بالمرحلة الثانوية في مدينة جدة Cases of Twice Exceptionalit in special education: A study of the characteristics of gifted and gifted deaf students in secondary school in JeddahArabia [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 195-228]
  • العتيبي، بتلاء بنت طرجم بن هاضل السلــــوک التکيفـي لــدى التلمــيذات الصـــم بمعـاهـد الأمــــل فـي محــافظـــة جـــدة (دراســــــــة مسحــــــية) Adaptive Behavior of Deaf Students Al - Amal Institute in Jeddah Governorate [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 163-194]
  • العتيبي، بدر فلاح تقييم الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في معاهد وبرامج التربية الفکرية من وجهة نظر العاملين بها Assessment of the Support Services Provided to Students with Mental Disabilities as Viewed by their Employees [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 73-108]
  • العتيبي، بندر عبد العزيز التنمَر لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وعلاقته بالمشکلات الصفية لــدى أقـرانهـم کمــا يــدرکهــا معلمُــوهـــم Bullying among students with intellectual disabilities and its relationship to classroom problems among their peers as perceived by their teachers [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 25-51]
  • العجمي، ناصر بن سعد واقع معايير الجودة في معاهد وبرامج التربية الفکرية The Reality of Quality Standards in Institutes and Programs for students with disability Education [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 139-190]
  • العجمي، ناصر بن سعد تقـــويـــم أداء معلمـــي الـــتربيـــة الفکـــريـــة في ضـــوء المعـــايير المهنية لمجلـــس الأطفـــال غـــير العـــاديين The Performance Evaluation Of Intellectual Education Teachers in the Light of Standards of The Council of Exceptional Children CEC [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 99-145]
  • العجمي، ناصر بن سعد فعالية استراتيجية تدريس الأقران في اکساب مهارة التوجه والحرکة للتلاميذ ذوي تعــدد العــوق بمعهـــد النــور بالــريــاض Effectiveness of peer teaching strategy to teach the orientation and movement skill of students with multiple disabilities in Al Noor Institute Riyadh [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 1-24]
  • العصيمي، فهد تقييــم مـراکــز وبـرامــج زراعـــة القــوقعـــة بالمستشفيات الحکومية من وجهة نظر أولياء الأمور Evaluation of Centers and Programs of Cochlear Implantation in Government Hospitals: Parents Perceptions [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 129-168]
  • العصيمــي، بنــدر محمــد واقع عمل فريق البرنامج التربوي الفردي لبرامج ذوي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومعلمات ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض The reality of the work of the IEP team for programs with learning disabilities in primary schools from the perspective of teachers and teachers with learning disabilities in Riyadh [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 39-71]
  • العمـــران، نـــدى محمـــد طبيعة الخدمات المساندة والتسهيلات المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملک سعود ومعوقاتها من وجهة نظرهن Nature of supporting services and facilities provided to female students with disabilities at King Saud University and their obstacles from their perspectives [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 1-26]
  • الفــالــح، أسمــــاء سعــد الکفـاءة الـذاتيـة وعـلاقتهــا بمستـوى الاحــتراق النفسـي لــدى معلمــي ومعلمــات صعـوبــات التعلــم Self-Efficacy and its Relation to the Level of Burnout Among Teachers of Learning Disabilities [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 1-34]
  • الفايز، حصة سليمان عبد العزيز أســـــاليـــــب الأســـــر السعـــــوديـــــة فـي اکتشــاف الأطفــال ذوي اضطـراب طيــف التـوحــد Saudi Familie's Methods of Discovering Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 341-366]
  • الفديد، خلف تقييــم مـراکــز وبـرامــج زراعـــة القــوقعـــة بالمستشفيات الحکومية من وجهة نظر أولياء الأمور Evaluation of Centers and Programs of Cochlear Implantation in Government Hospitals: Parents Perceptions [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 129-168]
  • الـفـطـيمـاني، نوره بنت عبد الرحمن بن عبد الله إدارة وتنظيم برامج التعليم العالي لذوي الإعاقة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030م Management and organization of higher education programs for people with disability in the light of the vision of Saudi Arabia 2030 [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 141-166]
  • الفهــــد، أروى سعــود اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات Pragmatics-Language Disorder and Attention-Deficit Hyperactivity Disorder in the Light of some Variables [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 83-123]
  • القحطاني، دلال بنت سالم مشارکة أولياء أمور الطالبات ذوات صعوبات التعلم في إعداد الخطة التربوية الفردية ومعوقات مشارکتهم فيها The participation of the parents of students with learning difficulties in the preparation of individual educational plan and the obstacles of their participation [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 125-158]
  • القحطاني، سارة بنت محمد تأهيل معلمي ومعلمات صعوبات التعلُّم لتقديم الخدمات التربويَّة في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم [المجلد 6، 21 الجزء الرابع، 2017، الصفحة 89-125]
  • القحطاني، فارس بن حسين بن محمد اتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس التربية الخاصة نحو أهمية المهارات والقدرات النمائية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية Teachers of special education face many problems in employing modern technologies in the education of the mentally handicapped, and then develop their skills and abilities [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 161-221]
  • القحطاني، فاطمة بنت محمد فــاعليــة بـرنــامـج إثــرائـي قــائـم علـى نظـريــة تــريـز فـي خفــض صعــوبــات التعلــم فـي الـريـاضيــات The effectiveness of an enrichment program based on the theory of TRIZ in reducing learning disabilities in mathematics [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 109-140]
  • القحطاني، محمد علي تقييم الخدمات المساندة للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية في معاهد وبرامج التربية الفکرية من وجهة نظر العاملين بها Assessment of the Support Services Provided to Students with Mental Disabilities as Viewed by their Employees [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 73-108]
  • القحطـــاني، محمـــد علــي فعالية برنامج تعليمي باستخدام الأجهزة الذکيَّة في تنمية المهارات اللُغويَّة لذوي الإعاقة الفکريَّة Effectiveness of Educational Application carried on Smart Devices for Developing Linguistic Skills of those with Intellectual Disability [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 153-182]
  • القحطــانـي، راقـــع محمــد مستوى وعي المعلمين وفريق العمل بالاحتياجات والخدمات التعليمية لأطفال التوحد بالمراکز والمؤسسات التعليمية [المجلد 6، 22 الجزء الرابع، 2018، الصفحة 1-36]
  • الکثيري، نـورة بنت علي شراکة أولياء أمور التلميذات اللاتي لديهن صعوبات تعلم في العملية التعليمية ومتطلبات تفعيلها من وجهة نظر المعلمات Involvement of parents of female students with learning disabilities in the educational process and requirements for its activation from the point of view of teachers [المجلد 6، 23 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 137-162]
  • المــاجــد، فــاطمــة صــالــح التدريس التشارکي بين معلمي التربية الخاصة والتعليم العام في مدارس الدمج الشامل: مراجعة أدبيات Co-teaching between Special Education Teachers and General Education Teachers in Full Inclusive Schools: A Literature Review [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-30]
  • المحزمة، محمد تقييــم مـراکــز وبـرامــج زراعـــة القــوقعـــة بالمستشفيات الحکومية من وجهة نظر أولياء الأمور Evaluation of Centers and Programs of Cochlear Implantation in Government Hospitals: Parents Perceptions [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 129-168]
  • المخضب، ندى بنت عبد الرحمن جودة الحياة الأکاديمية لدى الطلاب الصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود في ضوء بعض المتغيرات The Quality of the Academic Life of Deaf and Hard of Hearing Students at KSU in Light of some Variables [المجلد 6، 21 الجزء الرابع، 2017، الصفحة 43-87]
  • المـدعــوج، أضــواء بنـت ثــامر واقع ومشکلات تقييم وتشخيص التلاميذ الصُّم وضعاف السمع بمعاهد وبرامج التربيَّة الخاصة من وجهة نظر الأخصائيين والمعلمين The reality and problems of evaluation and diagnosis of deaf and hearing-impaired students in special education institutes and programs from the point of view of specialists and teachers [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 1-34]
  • المطيري، أميره بنت صابر واقع معايير الجودة في معاهد وبرامج التربية الفکرية The Reality of Quality Standards in Institutes and Programs for students with disability Education [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 139-190]
  • المعيقل، إبراهيم عبدالعزيز التنمَر لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الفکرية وعلاقته بالمشکلات الصفية لــدى أقـرانهـم کمــا يــدرکهــا معلمُــوهـــم Bullying among students with intellectual disabilities and its relationship to classroom problems among their peers as perceived by their teachers [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 25-51]
  • المغــيره، حمـــود تقــــريــر عــن رســائــل علميــة رســــالــــة دکتوراه بعنــــــوان Teachers’ Perceptions about Parent Involvement in The Education of Children with Mild Cognitive Disabilities in Saudi Arabia [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 337-343]
  • المـغــــيري، عـــــادل عـبيـــد وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في اکساب التلاميذ الصم وضعــاف السمــــع المفــاهيــــم العلميــة Social media and its role in the acquisition of pupils deaf and hard of hearing scientific concepts [المجلد 6، 21 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 137-170]
  • المقبــل، نــــورة عبـداللـه مستــوى تقـدير الــذات وعـلاقتــه بالسلــوک العــدواني لــذوي صعــوبـات التعلــم والعــاديــين The Level of Self-Esteem and Its Relation to Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities and Normal Students [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 223-264]
  • المقيطيـب، إيمـان بنت إبـراهيـم دور الشراکـة الأسـريـة في تفعيـل التعليـم الشـامـل طـرق التفعيـل – المعـوقــات The family’s involvement in inclusive education: activating the partnership – difficulties [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 31-59]
  • الملحم، لطيفة بنت أحمد عبدالعزيز فعالية التعلم الذاتي باستخدام الايباد في تنمية المهارات اللغوية لدى طالبات الصف الثالث إعاقة فکرية بسيطة في الاحساء The effectiveness of self - learning by using children in the development of language skills among third - grade students is a simple intellectual disability in Al – Ahsa [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 147-181]
  • المنيِّع، نورة بنت منصور مدى وعي المعلمات باستراتيجية القاعدة النورانية في تدريس القراءة للتلميذات ذوات العسر القرائي The Extent of Teachers' Awareness of the Noorani Qa'idah Strategy in Teaching Reading for Students with Dyslexia [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 47-82]
  • المــــوســى، غـــــادة المشارکة الاجتماعية في المدرسة الشاملة لذوي الإعاقة الفکرية "مــــراجعـــة الأدبيــــــات" [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 61-98]
  • النجار، خالد مدى إمکانية وصول الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية إلى منهج التعليم العام والتحديات والتعديلات اللازمة لتحقيق ذلک من وجهة نظر المعلمين Title: The extent to which students with intellectual disabilities have access to the general education curriculum and the challenges and adjustments necessary to achieve this from the point of view of teachers [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 169-221]
  • النعيــم، نــوف بنـت عبـدالله دور الشراکـة الأسـريـة في تفعيـل التعليـم الشـامـل طـرق التفعيـل – المعـوقــات The family’s involvement in inclusive education: activating the partnership – difficulties [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 31-59]
  • النور، لبنى نعمان أحمد درجة معرفة معلمات مادتي اللغة العربية والرياضيات بالمرحلة الابتدائية بصعوبات التعلم لدى التلميذات بمحافظة الاحساء Degree of knowledge of Arabic and mathematics teachers at the primary level of learning disabilities for female students in Al-Hassa Governorate [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 49-89]
  • الوابلي، عبدالله محمد طبيعة الخدمات المساندة والتسهيلات المقدمة للطالبات ذوات الإعاقة بجامعة الملک سعود ومعوقاتها من وجهة نظرهن Nature of supporting services and facilities provided to female students with disabilities at King Saud University and their obstacles from their perspectives [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 1-26]
  • الوهيب، عادل تقييــم مـراکــز وبـرامــج زراعـــة القــوقعـــة بالمستشفيات الحکومية من وجهة نظر أولياء الأمور Evaluation of Centers and Programs of Cochlear Implantation in Government Hospitals: Parents Perceptions [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 129-168]
  • الوهيب، عادل بن سليمان مدى أهمية العمل الجماعي وتوفره في برنامج التعليم العالي للطلاب الصم وضعاف السمع بجامعة الملک سعود من وجهة نظر العاملين [المجلد 6، 25 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 161-192]
  • اليامي، حمده بنت بليه فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي الفونولوجي في تحسين القدرة على القراءة لدى التلميذات زارعات القوقعة في المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض The Effectiveness of the Training Program for The Development of the Phonological Awareness to Improve the Ability to Read with the Students with Cochlear Implants in the Elementry School in Riyadh [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 41-74]
  • اليامي، خلود بنت علي حسن فعالية التعلم الذاتي باستخدام الايباد في تنمية المهارات اللغوية لدى طالبات الصف الثالث إعاقة فکرية بسيطة في الاحساء The effectiveness of self - learning by using children in the development of language skills among third - grade students is a simple intellectual disability in Al – Ahsa [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 147-181]

ب

  • بـاعثمــان، شـــروق طـــلال تصور مقترح لإعداد معلم التعليم العام في التعليم الشامل وفق (رؤية المملکة العربية السعودية 2030) A Suggested Framework to Prepare The General Education Teacher in the Inclusive Education According to the kingdom of Saudi Arabia’s 2030 Vision [المجلد 6، 24 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 135-165]
  • برکات، أحمد سعيد أحمد فعالية برنامج تدريبي قائم على التکامل الحسي لتنمية بعض مهارات التواصل غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Efficacy of a Sensory Integration-Based Training Program for Developing some Nonverbal Communication Skills in Children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 6، 22 الجزء الرابع، 2018، الصفحة 36-96]

ث

  • ثابت، عصام محمود محمد فاعلية برنامج معرفي سلوکي لتنمية وجهة الضبط الداخلي والمثابرة الأکاديمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من ذوي صعوبات التعلم ذوي الضبط الخارجي Effectiveness of Cognitive Behavioral Program for the Development of Internal Locus of control and Academic Persistence among middle school students with learning difficulties [المجلد 6، 21 الجزء الرابع، 2017، الصفحة 1-42]

ج

  • جريش، منى فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب التعليمية لخفض اضطراب قصور الانتباه وفرط الحرکة وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة The training program effectiveness based on educational games to reduce attention deficit disorder and hyperactivity in improving the social interaction of students with simple mental disabilities [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 257-293]
  • جريش، منى فرحات إبراهيم فعالية استخدام نظام التواصل بتبادل الصور PECS في تنمية مهارات التواصل اللفظي والسلوک الاجتماعي لدى الاطفال ذوى اضطراب التوحد The effectiveness of PECS in developing verbal communication skills and social behavior in children with autism disorder [المجلد 6، 21 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 55-89]

ح

  • حجازى، أحمد فعــاليـة برنـامـج تـدريبي قـائـم على أنشطـة غـرفـة المصــادر لتنمية مهارات القـراءة والکتابة لـدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a training program based on sources room activities for the development of reading and writing skills of students with learning disabilities [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 1-35]
  • حســــين، سحــــر أحمــد الالکسيثمــــيا وعــلاقتهــا بالتــوافـــق النفســـي للتــــلامــــيذ ذوي الصعـــوبــات التعلـــم Alexithymia and its relationship with the psychological Adjustment of students with learning disabilities [المجلد 6، 21 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 91-136]
  • حمـــادنـة، بـرهــان واقــع تطبيــق الخطــة الــتربــويــة الفــرديــة مـن وجهـة نظـر معلمــي صعـوبـات التعلــم The Implementation of Individual Educational Plan as Perceived Teachers of Learning Disabilities [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 295-336]
  • حمـــد، ناهـــد حســـن مدى إمکانية تطبيق نموذج مارزانو في التدريس لذوي الاعاقة العقلية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة الأحساء The possibility of applying Marzano's Model in teaching mentally Disabled students, from the standpoint of teachers in Al-Ahsa [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 91-124]
  • حنفى، على تقييــم مـراکــز وبـرامــج زراعـــة القــوقعـــة بالمستشفيات الحکومية من وجهة نظر أولياء الأمور Evaluation of Centers and Programs of Cochlear Implantation in Government Hospitals: Parents Perceptions [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 129-168]

خ

  • خليفة، وليد السيد احمد فعالية برنامج للتعليم المتمايز المحوسب في ضوء الذکاءات المتعددة وأساليب التعلم لتحسين الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية والانخراط في تعلم الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم The Effectiveness of a Computerized Differentiated Learning Program in the Light of Multiple Intelligences and Learning Methods to Improve Creativ [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 67-137]
  • خليفـــة، شـــريــن ســيد احمــد تقــــريــر عــن رســائــل علميــة رســــالــــة دکتوراه بعنــــــوان فعالية برنامج بالوعي الفونولوجي باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة لتحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية والحساسية الفونولوجية لدى الأطفال "ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم" [المجلد 6، 21 الجزء الأول، 2017، الصفحة 183-184]

س

  • سليمـــان، هـــالـة تقــــــريــر عــــن أنشطــــــــة مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل SERO [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 345-346]

ع

  • عــاتـي، إسمــاعيـل واقــع تطبيــق الخطــة الــتربــويــة الفــرديــة مـن وجهـة نظـر معلمــي صعـوبـات التعلــم The Implementation of Individual Educational Plan as Perceived Teachers of Learning Disabilities [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 295-336]
  • عبد الرحمن، محمد فاعلية برنامج تدريبي قائم علي استراتيجية الفلورتايم في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال الأوتيزم The Effectiveness of a Training Programme Based on Floor Time Strategy in the Development of Social Communication Skills Among Autistic Children [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 81-128]
  • عطـــا، حسنــين علـي يـونـس فعالية برنامج تدريبي قائم على الوعي الفونولوجي في تنمية المهارات السمعية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية The effectiveness of a training program based on the phonological awareness in the development of hearing skills among students with hearing impairment in the primary stage [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 141-206]
  • على، حسام واقــــــع استخـــــدام أســــــالــيب العقــــــاب مع ذوي الاحتياجات الخاصة واتجـاه المعلمـين نحوها The reality of using punishment methods with individuals with special needs and teachers' attitudes towards them [المجلد 6، 25 الجزء الأول، 2018، الصفحة 37-79]
  • علــى، عبــير حســن أحمـد فعالية برنامج إرشادي لأمهات التلميذات ذوات الصعــوبــات الانفعــاليــة في تنميــة مهــارات ما وراء الانفعال وإدارة الذات لدى بناتهن بمحافظة الطائف The Effectiveness of counseling program for mothers of students with emotional disabilities to develop their meta-emotion skills and self-management in the girls of Taif [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 265-339]
  • عيسى، أحمد نبوي عبده حالات مزدوج الاستثنائية في التربية الخاصة: دراسة خصائص الطلاب الصم الموهوبين والمتفوقين بالمرحلة الثانوية في مدينة جدة Cases of Twice Exceptionalit in special education: A study of the characteristics of gifted and gifted deaf students in secondary school in JeddahArabia [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 195-228]
  • عيسى، أحمد نبوي عبده تقييم استخدام التقنيات المساندة لتمکين دمج الصم وضعاف السمع من وجهة نظر المختصين والمعلمين في المملکة العربية السعودية Evaluation of the use of Assistive technologies to enable the integration of deaf and hard of hearing students from the point of view of specialists and teachers in the Kingdom of Saudi Arabia [المجلد 6، 21 الجزء الثانى، 2017، الصفحة 1-53]
  • عيسى، ماجد محمد عثمان فعالية برنامج للتعليم المتمايز المحوسب في ضوء الذکاءات المتعددة وأساليب التعلم لتحسين الحل الإبداعي للمشکلات الرياضية والانخراط في تعلم الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم The Effectiveness of a Computerized Differentiated Learning Program in the Light of Multiple Intelligences and Learning Methods to Improve Creativ [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 67-137]
  • عيسى، ماجد محمد عثمان فعالية برنامج تدريبي قائم على تحسين الانتباه في اکساب مهارات اللغة للتلاميذ المعاقين فکرياً بالطائف The Effectiveness of Training Program Based on the Improvement of Attention on the Acquisition of Language Skills for Intellectual Disabilities [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 111-140]
  • عيسى، يسري أحمد سيد الکفـاءة الـذاتيـة وعـلاقتهــا بمستـوى الاحــتراق النفسـي لــدى معلمــي ومعلمــات صعـوبــات التعلــم Self-Efficacy and its Relation to the Level of Burnout Among Teachers of Learning Disabilities [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 1-34]

غ

  • غنــايــم، أمــل محمــد حسـن قلق المستقبل المهنى والرضا عن التخصص الدراسى کمنبئات بالتحصيل الأکاديمى لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بجــــامعــــة قنــــاة الســــويــــس Vocational Future Anxiety and Satisfaction with Academic Major as predictors of Academic Achievement among Students of Special Education Division at Suez Canal University [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 183-230]

ف

  • فتوح، رزق عبد الحميد محمد أثر برنامج تدريبي بالوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات الذکاء الوجداني لدى عينة من ذوى الإعاقة السمعية وأثــر ذلـک علـى تقـــديـر الـــذات لـــديهـــم The impact of a multimedia training program on developing some emotional intelligence skills among a sample of students with hard of hearing and their impact on self esteem [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 1-39]

م

  • محمــد، هـــدى شعبــان مستــوى تقـدير الــذات وعـلاقتــه بالسلــوک العــدواني لــذوي صعــوبـات التعلــم والعــاديــين The Level of Self-Esteem and Its Relation to Aggressive Behavior of Students with Learning Disabilities and Normal Students [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 223-264]
  • مغــربــي، مکــي محمــد فعالية برنامج تدريبى باستخدام مسرح العرائس التعليمى فى تحسين اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الحرکى الزائد لدى التلاميذ ذوى الإعاقة العقلية( القابلين للتعلم) بمنطقة القصيم Effectiveness of a Training Program Using Educational Puppet Theater in Improving Attention Deficit hyperactivity Disorder for Mental Retardation Students( Educabl [المجلد 6، 22 الجزء الأول، 2018، الصفحة 63-109]
  • موسى، محمود علي أثر تدخلات الواقع البديل في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Effect of Alternative Reality Intervention on Improving the Social Interaction among children with Autism Spectrum Disorder [المجلد 6، 24 الجزء الأول، 2018، الصفحة 159-194]

و

  • وهدان، سربناس ربيع بعد النبي فعالية برنامج إرشادي لأمهات التلميذات ذوات الصعــوبــات الانفعــاليــة في تنميــة مهــارات ما وراء الانفعال وإدارة الذات لدى بناتهن بمحافظة الطائف The Effectiveness of counseling program for mothers of students with emotional disabilities to develop their meta-emotion skills and self-management in the girls of Taif [المجلد 6، 23 الجزء الأول، 2018، الصفحة 265-339]
  • وهدان، سربناس ربيع عبدالنبي فعالية المدخل ما وراء المعرفي في تحسين الوعي بالعمليات ما وراء الابتکارية ومستوى التحصيل الدراسي في مادة التربية الاجتماعية والوطنية والاتجاه نحوها لدى التلميذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم The effectiveness the of the Metacognitive Approach in improving the Awareness of Meta-creativity processes and the level of educational ac [المجلد 6، 22 الجزء الثانى، 2018، الصفحة 35-98]

ه

  • هــادي، عبـدالعـزيز علـي الکفاءة والسُّلوک الأکاديميّ للتَّلاميذ زارعي القوقعة وضعاف السَّمع والسَّامعين في مدارس التَّعليم العام Academic competence and behaviour of Stuednts with Cochlear Implants and Hard of Hearing and Listeners in General Education Schools Primary [المجلد 6، 21 الجزء الثالث، 2017، الصفحة 205-265]